أماكن الجذب التاريخية في القاهرة

أماكن الجذب التاريخية في القاهرة

شارك المقالة عن طريق أدوات التواصل أو البريد الي شخص

أماكن الجذب السياحية في القاهرة

تعد مدينة القاهرة التاريخية من أهم وأكبر المدن التراثية في العالم؛ حيث أنها مدينة حية تتميز بثراء نسيجها العمراني، بالإضافة إلى تعدد الآثار والمباني التاريخية, وقد تم تسجيلها على قائمة مواقع التراث العالمي باليونسكو عام 1979م.

ومن خلال زيارتنا المتكررة لمدينة القاهرة الكبري.. نوفر لكم معلومات عن بعض أماكن الجذب السياحية في القاهرة.

متحف أم كلثوم

افتتح المتحف رسمياً 28 ديسمبر عام 2001، ويحتوي المتحف على العديد من القطع الأثرية والرسوم والملابس لأم كلثوم ملكة الشرق، وتقدر مساحته ب 250 مترمربع وهو واحد من المباني في قصر المانسترلي.

بالإضافة لكونه يحوي العديد من القاعات كقاعة السينما وقاعة المكتبة ويتيح إمكانية مشاهدة حفلات ام كلثوم المسجلة والتي يعرض من خلال شاشة سينما بوقت لا يتجاوز 15 دقيقة.

  • أيام وساعات العمل:

يعمل كافة أيام الأسبوع من الساعة 8 ص حتى 4 م، تكلفة الدخول 2 جنيه

الجامع الأزهر

يعتبر الجامع الأزهر من اشهر الجوامع في العالم الإسلامي اجمع، لما له من تأثير إيجابي في الدين الإسلامي، اذ يعتبر من اعرق الجامعات الإسلامية منذ اكثر من الف عام، اذ تنتشر العديد من فروعه في كافة ارجاء مصر، ويأتي اليه الطلاب من كافة ارجاء العالم لكي يتمون دراستهم في جامعاته.

سعر الدخول:

مجاني.

اوقات العمل:

يفتح ابوابه في اوقات الصلاة.

المتحف المصري

تم افتتاح المتحف المصري بالقاهرة عام 1835م، ويحتوي اكثر من 150 الف قطعة اثرية تعود الى عصور فرعونية مختلفة بأحجام واشكال مختلفة، كما ان موقع المتحف المصرى يستحل مكانة مميزه، اذ يقع شمال ميدان التحرير احد اشهر الميادين في مدينة القاهرة.

أوقات العمل:

كافة أيام الأسبوع ماعدا الجمعة

من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 7:00 مساءً

قلعة صلاح الدين الايوبي

قلعة صلاح الدين الايوبي في القاهرة بنيت عام 835 م، وتعتبر من اهم المعالم السياحية في القاهرة وتشتهر بعناصرها المعمارية والهندسية لتكون من اكثر المواقع ازدهارا واهمية في المنطقة.

كما ويوجد داخل القلعة جامع محمد علي والمتحف الحربي القومي والذي يحوي مجسمات لأسلحة وطائرات حربية، كما وتحتوي قلعة صلاح الدين عدة قصور ومساجد ومتاحف ومدارس واثار أخرى مثل دار الضرب وثكنات الجيش المصري وغيرهم.

خان الخليلي

من اشهر المناطق السياحية في القاهرة وهو من أقدم أسواق المدينة منذ زمن المماليك حتى وقتنا الحالي، يبلغ من العمر حوالي أكثر من 600 عام ومما يميز هذا الخان هو محافظته حتى الان على ابنيته الاثرية التي يتألف منها، والتي تتميز بكثرتها والتصاقها مع بعضها.

شارع المعز لدين الله

شارع المعز لدين الله الفاطمي من أجمل الاماكن السياحية في القاهرة ، حيث يشعرك وكأنك في احد المتاحف الإسلامية المفتوحة، لما تحيط به من اثار إسلامية وأماكن تاريخية هامة.

يعود الأصل في تسمية شارع المعز لدين الله الى اول الخلفاء الفاطميين في مصر ويبلغ من العمر أكثر من 1000 عام، أي منذ انشاء مدينة القاهرة التي تم بناءها على يد المعز لدين الله.

ويحتوي هذا الشارع العديد من الأماكن الاثرية مثل المساجد والمدارس، بالإضافة الى القصور والحمامات والعديد من الاثار الأخرى.

برج القاهرة

من قلب مدينة القاهرة، وتحديداً من جزيرة الزمالك، كانت زيارتنا الى برج القاهرة والذي يعد من أهم المعالم السياحية في القاهرة لما يوفره من اطلاله ساحرة على المدينة، من علو يبلغ 187 متراً والذي يعد أطول من الهرم الأكبر الموجود في بمنطقة الجيزة بعشرات الأمتار.

وقد تم بناء برج القاهرة على يد المهندس نعوم شبيب بين عامي 1956 و1961م.

جامع محمد علي

يعتبر مسجد محمد علي باشا بقلعة صلاح الدين الايوبي بالقاهرة، من أكثر معالم القلعة شهرة لدرجة ان أكثر الناس يعتقدون بان قلعة صلاح الدين هي قلعة محمد علي باشا، شهرة هذا الجامع بها، كما يسمى بجامع المرمر نسبة الى نوع حجارة المرمر.

أوقات العمل:

كافة أيام الأسبوع

من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 5:00 مساءً.

WhatsApp chat