قصر السقاف في مكة المكرمة

يعد قصر السقاف أهم المعالم الأثرية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويتميز بموقعه الجغرافي المتميز حيث يقع بحي المعابدة المتفرع من شارع الأبطح، كان يقع قديمًا بمكان خالي لكن العمران زحف إليه وأصبح محاط بالمباني من جميع الاتجاهات وأصبح حي سمي المعابدة أو الجميزة، ويعرف باسم السقاف نظرًا لأن ملكية القصر تعود لأحد أبناء محمد بن عمر السقاف تلك الأسرة الثرية.

لقد شيد على الطراز المعماري التقليدي وبه مختلف الأشكال الزخرفية الإسلامية وبه عدد لا يحصى من المقتنيات الإسلامية ذات الزخارف الفنية، ويميز المبنى حجمه الكبير حيث تبلغ مساحته 2500 متر مربع، ويتكون من عدة طوابق وبه قاعات استقبال كثيرة جدًا، المدخل الرئيسي يتوسط القصر، وهناك عدة مداخل صغيرة، وأضيف ملحق لمراقبة برج الحصن وهو برج تم بناءه للدفاع وبه مجموعة فتحات مستطيلة.

يعد هذا القصر مدينة ملكية كاملة غير مسورة، فهو يتكون من عدة قصور ووحدات سكنية ومباني متعددة تخدم القصر، قد تم بناء بعض هذه المباني قبل عهد الملك عبد العزيز وبعضها الآخر بعد وفاته.

كان قصر السقاف مقر أساسي للديوان الملكي وذلك منذ وفاة الملك عبد العزيز، ثم أصبح مقر أساسي لإمارة مكة المكرمة، إلى أن أمر الملك فيصل بأن يصبح القصر مقرًا لرابطة العالم الإسلامي.

About The Author

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.