اسطنبول ملتقى الشرق والغرب وحاضنة مختلف الحضارات والثقافات، فطبيعي أن تزخر بالأغذية المتنوعة، ستجد أفخم المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات، إلا أن السائحون لا يعتمدون عليها في تناول الغذاء يوميًا، بل يتجهون إلى متعة تجربة تذوق مختلف الأكلات المقدمة في أكشاك وعربات الطعام السريع اللاتي يملأن شوارع إسطنبول ويوفرن طعام شهي وموفر ومفاجئ لزوارها الجدد، وأشهر 10 أكلات سريعة عليك التمتع بتجربتها:

 

سيميت Simit
وهو الكعك الساخن الطازج المدهون بدبس السكر و المغطى بالسمسم، ذو الرائحة الجاذبة للكبير والصغير و الثري والفقير، ويعد أروع وجبة فطور في بداية يومك السياحي بإسطنبول.

بالك إكمك Balık-ekmek
وهو ساندوتش السمك، الذي يعتبر من أهم الأكلات الشعبية بتركيا، ربما تحب الجلوس بمطعم تحت جسر “جلاطة” لتتناول ساندوتش السمك، أما نصيحة أهالي إسطنبول أن أمتع الطرق لتناول الساندوتش أن تطلبه من أكشاك الأكل السريع وتتناوله وانت تتنزه سيرًا على الأقدام.

لهمة جون Lahmacun
وهي لحم مفروم وخضروات على عجين مخبوزة في الفرن وترش بالبقدونس وعصير الليمون وتقدم ساخنة ويفضل بجانبها المشروب التركي الرسمي لبن العيران، وهي كالبيتزا بإيطاليا والمنقوشة بالشام واللحم بعجين بلبنان.

دوروم Dürüm
وهي خبز ملفوف به الدجاج أو اللحم أو الجبن أو الخضروات، وجبة مشبعة وشهية، تجمع مختلف الطوائف والطبقات فسوف تجدها في أصغر كشك بالشارع وكذلك ستجدها بقائمة أرقى المطاعم.

تنتوني Tantuni
وهي عجين رقيق جدا ملفوف به شرائح لحم عجل مع خضروات ويميزه رشة كريمة توابل حرّاقة، وهي وجبة حارة لتكن كما يجب أن تكون بالنسبة لمصدرها مدينة مرسن، وإن كانت بعض المطاعم تقلل من درجة حدتها.

ميدي دولما Midye dolma
وهي وجبة خفيفة لكن مشبعة عبارة عن محار مقدم على نصف صدفة مخلوطة بالأرز المتبل ومعصور عليها ليمون، ورغم أن المحار يعد من وجبات المطاعم الراقية، إلا أن إسطنبول تشتهر أكشاك العربات التي تقدم ميدي دولما.

كوكوريتش Kokoreç
وهي عبارة عن أمعاء غنم، وهذا قد يستغربه السائح الغربي، أما السائح العربي معتاد على تناول الكروش المحشية فلن يستغربها أبدًا.

كومبير Kumpir
من أكلات أكشاك العربيات الشهيرة في اسطنبول، ويقدم لك البائع البطاطا المخبوزة ومعها الجبن والزبدة، وتضيف أنت عليها الإضافات التي تفضلها من الزيتون والمخللات والذرة والمايونيز وغيرهم.

تافوك بيلاف Tavuk pilav
وجبة سريعة مشبعة ليس معتاد تقديمها في أكلات الشوارع إلا في إسطنبول، وهي أكلة شعبية وشهيرة جدًا ، وهي عبارة عن وجبة دجاج وأرز تقدم ساخنة.

الكباب Kebap
إسطنبول إحدى عواصم الكباب في العالم، والكباب هو أنواع اللحوم المشوية مثل ما نعرفه بالشاورما والكفتة وأسياخ اللحم، وبالطبع لا يمكنك زيارة إسطنبول دون تناول ساندوتش كباب شهي.

About The Author

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.